تشتهر شجرة الباولونيا بمنظرها الرائع، حيث يمكن الاستفادة منها للزينة ولصناعة الأثاث أيضاً، وفي هذا المقال نتعرف أكثر على كيفية زراعة هذه الشجرة.

ما هي شجرة الباولونيا؟

تصنف شجرة الباولونيا ضمن كاسيات البذور، وتتنوع لتصل إلى سبعة عشر صنفاً، وسميت شجرة الباولونيا بهذا الاسم نسبة لملكة هولندا آنا بافولفنيا، كما يمكن تسميتها بشجرة الأمير، وتزرع هذه الأشجار ليتم الاستفادة منها في الزينة، أو في أغراض تصنيع الأثاث والمستلزمات الموسيقية، وتتميز شجرة الباولونيا بصلابة أخشابها ومتانتها إضافة لسرعة تكثيرها ونموها، ويمكن أن تعمر هذه الأشجار وتعيش لمدة مئة عام.[١]


كيف تزرع شجرة الباولونيا؟

يمكن أن تزرع شجرة الباولونيا بطريقتين، إما باستخدام البذور أو باستخدام العُقل، وفيما يلي وصف للطريقتين:[٢]


كيفية زراعة شجرة الباولونيا عن طريق البذور

تعتبر هذه الطريقة هي الطريقة التقليدية للزراعة، وفيما يلي الخطوات المتبعة فيها:

  1. تحضير تربة البيتموس المخصصة للزراعة، وذلك عن طريق خلطها مع المبيد الفطري أولاً، وتجدر الإشارة إلى أن عشرة كيلوغرامات من البيتموس تحتاج ما مقداره ملعقة كبيرة من المبيد الفطري، كما يجب الانتباه إلى إزالة أي كتل في تربية البيتموس لضمان نجاح عملية الزراعة.
  2. تحضير علب بلاستيكية صغيرة الحجم، وإحداث ثقوب فيها لتصريف مياه الري، ويجب أن تكون العلب البلاستيكية شفافة، ثم وضع كمية مناسبة من تربة البيتموس لملء نصف العلب البلاستيكية، وبعد ذلك، يتم إضافة الماء إلى التربة ثم تركها مدة أربع وعشرين ساعة قبل بدء زراعة البذور.
  3. إضافة البذور إلى التربة وذلك عن طريق نثرها بشكل منتظم على سطح التربة فقط، ويجب عدم تغطية البذور بالتربة وذلك لضمان حدوث الإنبات.
  4. ري البذور باستعمال رشاش المياه من مرتين إلى أربع مرات يومياً، ثم تغطية العلب بواسطة كيس بلاستيكي أو غطاء شفاف، ثم غلق العلب بإحكام، ويجب ألا يحتوي الغطاء أو الكيس على أية ثقوب.
  5. وضع العلب تحت مصدر إنارة مستمر طوال اليوم، ويجب أن يرتفع مصدر الإنارة عن العلب مقدار ثلاثين إلى أربعين سنتيمتراً، كما يجب أن تكون درجة الحرارة ما بين إحدى وعشرين إلى ثماني وعشرين درجة مئوية.
  6. الانتظار لمدة أسبوعين إلى ثلاثة حتى يحدث الإنبات، وبعد حدوث الإنبات، يتم رفع الغطاء عن العلب لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات كل يوم، ويضمن ذلك المحافظة على رطوبة التربة وتهويتها.
  7. قياس طول الشتلات بين الحين والآخر، وعند وصولها لطول سبعة سنتيمترات، تنقل إلى أكواب بلاستيكية، مجهزة مسبقاً بتربة البيتموس المخلوطة مع مبيد حشري والقليل من السماد، وتركها لمدة أربع وعشرين ساعة.
  8. عند وصول الشتلات لطول أربعة عشر سنتيمتراً، يتم نقلها من الأكواب إلى الأحواض الثابتة، ويجب أن تكون الشتلات بعيدة عن أشعة الشمس، وبعد خمسة وأربعين يوماً يتم نقل الشتلات إلى الأرض الزراعية.


كيفية زراعة شجرة الباولونيا عن طريق العقل

يمكن زراعة شجرة الباولونيا بطريقة العقل، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. اختيار عقلة بطول عشرين سنتيمتراً، وبسماكة واحد سنتيمتراً، وإزالة جميع الأوراق عنها.
  2. غمس نصف العقلة بالتربة، ثم وضع كيس بلاستيكي مثقّب عليها.
  3. وضع العقلة تحت مصدر إضاءة صناعي، على أن يكون المصدر شديد الإضاءة.
  4. الانتظار لمدة شهرين حتى حدوث الإنبات، ثم نقل الشتلة إلى مكان مشمس.

المراجع

  1. فراس رمضان (26/7/2014)، "عرّف على شجرة الباولونيا العجيبة.. واطلبها ولو من الصين!"، بلدي، اطّلع عليه بتاريخ 12/1/2022. بتصرّف.
  2. زينب الخوالدة (20/11/2021)، "طريقة زراعة شجرة الباولونيا"، موقع أقلام، اطّلع عليه بتاريخ 12/1/2022. بتصرّف.